آخر المشاركات
المزيد…
إعادةُ الوجهِ العربي للأدب ٢_٢
هيثم ناجي أوجه أدبية قسم باكثير في محاضرته المحتوى الأدبي المكتوب باللُّغة العربية إلى ثلاثة [أوجه]*، أوله الوجه الماركسي، وميزهُ بالإيمان بالمادة دون القيَّم الرُّوحية وتركيزه على الصِّراع الطَّبقي، وانتهاج المنهج اللِّينيني لإ…

إعادةُ الوجهِ العربي للأدب ١_٢
هيثم ناجي يُصَنَّفُ الأدباءُ كالكتبِ، لكن في مواقفهم وليس بما كتبوا؛ لجهلِ المصنِّفِين بعلاقةِ الكاتب مع اشتغاله الأدبي وأثره عليه، وتلك من مسائل الأدب التي اختلف فيها العلماء والباحثون والنُّقاد ونظَّروا لها؛ وقد ظهر في زماننا أدباء …

إدانة العربي في الأدب الصهيوني.. كيف افترى سميلانسكي على العرب؟
هيثم ناجي لم يحظَ الأدب المكتوب بالعبرية منذ القرن الماضي إلى اليوم بترجمة عربية واسعة؛ تعمل على انتشاره وسط القراء والدارسين العرب، كحال الترجمة من اللغات الأخرى، فمنذ عام ١٩٢١ إلى …

عودة عبدالفتاح أو تحريم الغناء
هيثم ناجي كنتُ في مطلع العقد الماضي مراهقًا ومندفعًا مع تيار التغيير الذي انتشر في أقطارٍ عربية منها اليمن، وتطلعتُ نحو الأفق بفسحة أمل، ولصِغَرِ عمري واندفاعي استطاعتْ الأغنية إثارة انفعالاتي وحماسي، وظننتُ الحلمَ متحققًا، والحقيقة أ…

مِنْ مُجالسةٍ
هيثم ناجي يسألُ السائل المسؤول عن قدرة الإنسان على ظلم باقي دواب الأرض، وما الاستئناس؟ وضع المجيبُ كتابه على حجره، وقال: إدراك الفناء هو أصل القوة، والإنسان يدرك الموت، وخوفه منه؛ جعله مفكرًا مبتكرا، ولو وعت باقي الدواب النهاية ل…